bioeng ahmed mosaad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

bioeng ahmed mosaad

م/ احمد مسعد شعبان
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 20/12/2007
العمر : 36
الموقع : https://ahmedmosaad.yoo7.com

الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الخامس Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الخامس   الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الخامس Emptyالإثنين يناير 28, 2008 12:12 pm

• المآخذ عليهم:

ـ أنهم لايهتمون ببيان ونشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص بين أتباعهم ؛ بل يكتفون بالعموميات التي لاتغني في دين الله شيئًا . كذلك لايُنكرون الشركيات والبدع التي تعج بها بلاد المسلمين ؛ لاسيما الهند والباكستان منشأ الجماعة .

ـ أنهم يتوسعون توسعاً أفقياً كميًّا لا نوعيًّا إذ أن تحقيق التفوق النوعي يحتاج إلى رعاية ومتابعة وهذا ما تفتقده هذه الدعوة، ذلك لأن الشخص الذي يدعونه اليوم قد لا يلتقون به مرة أخرى، وقد يعود إلى ما كان عليه تحت تأثير مغريات الحياة وفتنها.ولذلك فإن تأثيرهم لا يدوم طويلاً أمام التيار المادي الجارف؛ إذ لا بد لمن غرس غرسة أن يتعهدها.

ـ لا يضمهم تنظيم واحد متسلسل، بل هناك صلات بين الأفراد وبين الدعاة تقوم على التفاهم والمودة.

ـ يؤولون أحاديث الجهاد (*) على "الخروج" مما يكاد ينسي الجهاد (*) في سبيل الله، كما يتساهلون كثيراً في رواية الأحاديث الضعيفة مع الإكثار من ذكر الكرامات التي تحصل لأتباعهم ولغيرهم من الصالحين.

ـ يلجأون إلى النوم والأكل في المساجد تقليلاً للنفقة، وينتقدهم البعض لهذا المسلك، وبخاصة في البلاد الأجنبية، ولكن هذا المسلك لا يعيبهم طالما أنهم لا يغادرون المساجد إلا بعد أن تكون أكثر نظافة وأحسن ترتيباً.

ـ لا يكفي عملهم لإقامة أحكام الإسلام في حياة الناس، ولا يكفي لمواجهة التيارات الفكرية المعادية للإسلام التي تجند كافة طاقاتها لحرب الإسلام والمسلمين.

ـ أسلوبهم يترك أثره بشكل واضح على رواد المساجد من المسلمين، أما أولئك الذين يحملون أفكاراً وإيديولوجيات (*) معينة فإن تأثيرهم عليهم يكاد يكون معدوماً.

ـ يقال عنهم بأنهم أخذوا بعضاً من الإسلام وتركوا بعضاً منه، وهذه التجزئة لحقائق الإسلام تتنافى مع طبيعته الواحدة الشمولية، ومنطقهم دائماً يقول: السياسة أن تترك السياسة، ولكنهم برغم ذلك لم ينجوا من ضربات المتسلطين وقد حظر نشاطهم في أكثر من بلد.

- تحديد الخروج بايام معينة وهذا لم يرد عن السلف .


- عند الكثير منهم في بلدان متعددة مثل باكستان وبنغلادش تصوف – مذموم – وشركيات وقبورية وهذا مشاهد منقول !!.الجذور الفكرية والعقائدية:

• إنها جماعة إسلامية، عقيدة مؤسسيها وكبار ودعاتها في شبه القارة الهندية هي نفس عقيدة الماتريدية. على أن مذهبهم الفقهي هو المذهب الحنفي.

• تأثروا بالمتصوفة من مثل الطريقة الجشتية في الهند ويقيمون اعتباراً خاصاً لأعلام المتصوفة في التربية والتوجيه.

• هناك من يعتقد بأنهم قد أخذوا أفكارهم عن جماعة النور في تركيا.

• يعتمدون في اجتماعاتهم في البلاد العربية على القراءة من رياض الصالحين وحياة الصحابة ، وفي البلاد الأعجمية على القراءة من تبليغي نصاب ، وهو كتاب مليء بالخرافات والأحاديث الضعيفة. (ونادرا جدا يقرؤون بغيرهم لذلك تجد كثيرا منهم لايجيد الوضوء والصلاة على شكل صحيح )!!

• يطالبهم العلماء بالإقلاع عن اللجوء إلى كتابة التمائم (*) المملوءة بالطلاسم وترك الأوراد والأذكار البدعية، واعتماد الرؤى والأحلام كمصدر من مصادر الاستدلال والاهتمام بالعلم الشرعي وبخاصة علم التوحيد.


الانتشار ومواقع النفوذ:

• بدأت دعوتهم في الهند، وانتشرت في الباكستان وبنغلاديش، وانتقلت إلى العالم الإسلامي والعالم العربي حيث صار لهم أتباع في سوريا والأردن وفلسطين ولبنان ومصر والسودان والعراق والحجاز.

ـ انتشرت دعوتهم في معظم بلدان العالم في أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا، ولهم جهود مشهود لها في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام في أوروبا وأمريكا.

ـ مركزهم الرئيسي في نظام الدين بدهلي، ومنه يديرون شئون الدعوة في العالم.

• التمويل المالي يعتمدون فيه على الدعاة أنفسهم، وهناك تبرعات متفرقة غير منظمة تأتي من بعض الأثريا مباشرة أو بابتعاث الدعاة على حسابهم الخاص.


فتاوى العلماء المعاصرين بجماعة التبليغ :
سئل سماحة الامام عبد العزيز بن باز هل تدخل جماعة التبليغ في حديث الافتراق ؟
فاجاب رحمه الله :نعم تدخل في الثنتين وسبعين فرقة .( في شريط شرح المنتقى بالطائف )
وسئل عن الخروج معهم فقال : لا يجوز الخروج معهم الا لمن كان له علم وبصيرة بعقيدة اهل السنة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معه على الخير .
سئل المحدث الالباني عنهم فقال :جماعة التبليغ لا تقوم على منهج الكتاب والسنة زما كان عليه سلفنا الصالح ... فلا يجوز الخروج معهم ... اما الذين يخرجون معهم فالواجب عليهم ان يلزمو بلادهم ويتدارسو العلم حتى يخرج منهم العلماء يقومون بدورهم بالدعوة الى الله ( الفتاوى الامراتية ص: 38 ).
سئل الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله عنهم فقال : الواقع انهم مبتدعة محرفون اصحاب طريقة قادرية .. وهم لا يدعون الى الكتاب و السنة ولكن الى الياس شيخهم في بنجلادش .. فتاوى ورسائل عبد الرزاق عفيفي ( 1/174 ) .

سئل العلامة صالح الفوزان حفظه الله عنهم فقال : الخروج الذي يسمونه الان هذا بدعة لم يرد عن السلف .. قال تعالى ( قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة ) على علم لان الداعية لابد ان يعرف ما يدعو اليه ...والطمع بحصول علم بدون تعلم وهم خاطئ ..
من كتاب ثلاث محاضرات في العلم والدعوة . اه .



يتضح مما سبق :


أن جماعة التبليغ هي: إحدى الجماعات الإسلامية ، وتعتبر سندًا عاطفيًّا واجتماعيًّا لمسلمي شبه القارة الهندية، وهي رمز من رموز الدعوة إلى الله في أوروبا والأمريكتين، وتقوم الدعوة عند هذه الجماعة، على أساس الكلمة الطيبة والخشوع في الصلاة والذكر وإكرام المسلمين والإخلاص والخروج في سبيل الدعوة. ويمتاز دعاتها بالزهد، ولكنهم يعتقدون أن التصوف (بمفهومه القائم) هو أقرب الطرق لاستشعار حلاوة الإيمان.

( مع ملاحظة ما عليها من مؤاخذات سبق التنبيه على بعضها ، نتمنى من عقلاء الجماعة تداركها وتعلم العلم الشرعي والتوحيد والعقيدة الصحيحة والاستجابة للعلماء ؛ ليحسن عملهم ويتوافق مع الكتاب والسنة ) .

----------------------------
مراجع للتوسع:
ـ القول البليغ في جماعة التبليغ ، للشيخ حمود التويجري - رحمه الله - .
ـ حياة الصحابة، الشيخ محمد يوسف الكاندهلوي ـ دار القلم دمشق ط 2 ـ 1403هـ / 1983م.
ـ الموسوعة الحركية، فتحي يكن ـ دار البشير ـ عمان ـ الأردن ـ ط 1 ـ 1403هـ/1983م.
ـ جماعة التبليغ عقيدتها وأفكارها مشايخها، ميان محمد أسلم الباكستاني، وهو بحث مقدم لكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ للعام الدراسي 1396/1397هـ.
ـ الطريق إلى جماعة المسلمين، حسين بن محسن بن علي بن جابر ـ دار الدعوة ـ الكويت ـ ط 1 ـ 1405هـ/1984م.
ـ مشكلات الدعوة والداعية، فتحي يكن ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ لبنان ـ ط 3 ـ 1394هـ/ 1974م.
ـ السراج المنير، الدكتور تقي الدين الهلالي.
ـ الدعوة الإسلامية فريضة شرعية وضرورة بشرية، الدكتور صادق أمين ـ جمعية عمال المطابع التعاونية ـ عمان ـ الأردن 1978م.
ـ حقيقة الدعوة إلى الله تعالى وما اختصت به جزيرة العرب، سعد بن عبد الرحمن الحصين، تقديم الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.
ـ رأي آخر في جماعة التبليغ ـ سعد الحصين، بحث مقدم إلى ندوة اتجاهات الفكر الإسلامي المعاصر ـ البحرين 1405هـ/1985م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedmosaad.yoo7.com
 
الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الخامس و العشرين
» الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الثاني
» الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الثالث
» الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء الرابع
» الموسوعة الميسرة للمذاهب الاسلامية ...الجزء السابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bioeng ahmed mosaad :: الاسلاميات-
انتقل الى: